نشرة إعلامية رقم (4)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بنك السودان المركزي

 

نشرة إعلامية رقم (4)

 

  في إطار المتابعة والإشراف على القطاع المصرفي والتنسيق مع وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي واصل بنك السودان المركزي جهوده التي اسفرت عن انفراج كبير على مستوى الأنظمة المصرفية بالبنك المركزي وعدد من المصارف، كما شهدت الفترة الماضية حركة دؤوبة من إدارات بعض المصارف لاستئناف نشاطها عبر فروعها بالولايات، مع استمرار التنسيق العالي والتواصل المكثف بين البنك ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي لمعالجة المشاكل والمعوقات التي نتجت عن الظرف الاستثنائي الذي تمر به البلاد والذي تطلب تضافر الجهود لإحكام السياسات تلبية لاحتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة ودفعاً لعجلة الاقتصاد القومي مع الاستدراك المستمر لمستهدفات السياسة النقدية المتمثلة في خفض معدل التضخم واستقرار سعر الصرف.

  مواصلة لما تم خلال الفترة السابقة من إجراءات لاستدامة واستقرار العمل بالجهاز المصرفي نورد المجهودات التي بذلها البنك المركزي خلال الأيام الماضية:

1/ ربط عدد (22) مصرفاً بالشبكة بعد أن تكللت مساعي تشغيل النظام المصرفي للبنك المركزي بنجاح وإيقاف العمل بالنظام الورقي بعد أن تم استرجاع بيانات النظام المصرفي وتشغيل التطبيقات وإطلاق العمل بالنظام في كافة فروع البنك العاملة في الولايات، وتجري المتابعة مع المصارف للوقوف على جاهزيتها لإطلاق نظام المقاصة الالكترونية بعد اكتمال كافة الترتيبات التقنية والمصرفية.

2/ اكتمال العمل لإطلاق نظام سويفت بعد التأكد من اكتمال الترتيبات المصرفية، حيث تم إجراء الاختبارات اللازمة والتأكد من جاهزيته تقنياً.

3/ عودة عدد من التطبيقات الإلكترونية للمصارف للعمل وهي تطبيق بنك أمدرمان الوطني، بنك الخرطوم، بنك فيصل وبنك النيلين، وتجري متابعة مجهودات المصارف الأخرى التي تعمل بمحولات خاصة لعودة عمل تطبيقاتها الإلكترونية.

4/ زيادة عدد فروع المصارف التي عادت للعمل في الولايات غير المتأثرة بالأحداث، حيث بلغ عدد فروع المصارف العاملة خلال هذا الأسبوع (296) فرعاً وما زالت جهود لجنة إدارة الأزمة بالبنك المركزي برئاسة السيد المحافظ ولجان الطوارئ بالمستويات المختلفة مستمرة وصولاً للتشغيل الكامل لجميع فروع المصارف.

5/ في إطار جهود البنك المركزي لوقف التدهور غير المبرر لسعر العملة الوطنية مقابل العملات الحرة، سيتخذ البنك حزمة من الإجراءات المتعلقة بالاستيراد والتحاويل عبر التطبيقات المصرفية بالتنسيق مع كل من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، وزارة التجارة والهيئة العامة للجمارك.

6/ استئناف التواصل مع المنظمات الدولية التي لديها التزامات مع وحدة التمويل الأصغر مثل تحالف الشمول المالي والافراكا وغيرها وذلك لمتابعة سير العمل معها.

7/ مواصلة لجان شراء الذهب لأعمالها بفروع البنك المركزي لتنفيذ عمليات شراء لذهب الحكومة وذهب شركات الامتياز.

  سيستمر بنك السودان المركزي في تمليك الرأي العام كافة المعلومات المتعلقة بسياساته الخاصة بالجهاز المصرفي وبالتنسيق الذي يتم مع الجهات المصرفية والحكومية المختلفة لتذليل كافة العقبات التي تواجه القطاع المصرفي والاقتصاد القومي وصولاً للتشغيل الكامل للجهاز المصرفي.

 

 

اعلام بنك السودان المركزي

الخميس 20 يوليو 2023م